معهد تيودور بلهارس للأبحاث يشارك في إحتفال السفارة اليابانية بمرور 40 عاماً على تأسيس مكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم JSPS بالقاهرة

 
بدعوة من معالي السيد السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، شارك الأستاذ الدكتور/ محمد عباس شميس مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة في إحتفالية السفارة بالذكرى الأربعين لتأسيس مكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم بالقاهرة JSPS، والتي أقيمت في مقر إقامة السفير بالقاهرة.
حضر الإحتفالية كل من الأستاذ الدكتور/ هاني هلال الأمين العام للجنة تسيير الشراكة المصرية اليابانية ورئيس مجلس أمناء الجامعة اليابانية، والأستاذة الدكتورة/ ناوكاو فوكامي رئيس مكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم بالقاهرة JSPS ، والأستاذ الدكتور/ ولاء شتا الرئيس التنفيذى لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار STDF ، ولفيف من السادة رؤساء المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية واليابانية.
وفي كلمته أعرب معالي السفير هيروشي عن سعادته بالإنجازات الرائعة للتعاون الأكاديمي التي حققها مركز JSPS بالقاهرة على مدار الأربعين عامًا الماضية، وأشاد سيادته بدور المكتب في تعزيز التبادل العلمي والتكنولوجي بين اليابان ومصر في كافة مجالات العلمية والأكاديمية، وأن الأجيال القادمة ستستفيد أكثر من هذه الشراكة وستتضاعف فوائدها.
ومن جانبه أكد الدكتور محمد شميس على أن معهد تيودور بلهارس للأبحاث يتطلع لإستمرار التعاون المثمر بين المعهد ومكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم بالقاهرة JSPS لتعزيز التبادل العلمي ونقل المعرفة التكنولوجية وتبادل الخبرات بين الجانبين المصري والياباني.
وتعد جمعية تطوير العلوم والتكنولوجيا اليابانية هيئة حكومية مستقلة تم تأسيسها بهدف تعزيز ودعم المشروعات والأبحاث والمنح العلمية وتعزيز التبادل الدولية. ويُعد مكتب القاهرة والذي تم تأسيسه عام 1984 أحد اقدم المكاتب الخارجية لجمعية تطوير العلوم والتكنولوجيا اليابانية، حيث يقوم بتوفير فرص ومنح للتبادل العلمي بين اليابان ومصر.
ومن الجدير بالذكر أن معهد تيودور بلهارس للأبحاث قد وقع مؤخراً على مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون مشترك مع جامعة كانازوا باليابان يهدف إلى تأهيل جيل جديد من الباحثين وتطوير قدراتهم في ميادين البحث العلمي المتنوعة، وقد تضمنت مذكرة التفاهم مجالات التعاون ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين على كافة الأصعدة من أبحاث علمية ومشروعات بحثية وتبادل الخبرات، إلى جانب تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل المشتركة.

Check Also

Yesterday, at Theodor Bilharz Research Institute, a workshop on “Endoscopic Submucosal Dissection for Early Gastrointestinal Lesions” took place.

JSPS Cairo Research StationYesterday, at Theodor Bilharz Research Institute, a workshop on “Endoscopic Submucosal Dissection …

معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل متقدمة في مناظير الجهاز الهضمي يقدمها خبير ياباني عالمي

  في إطار خطة معهد تيودور بلهارس للأبحاث التي تهدف إلى توطيد التعاون الدولي ودعم …

ندوة تعريفية عن جدري القرود بمعهد تيودور بلهارس لتعزيز الوعي وتدابير الوقاية

  في إطار خطة معهد تيودور بلهارس للأبحاث والجهود المستمرة لرفع الوعي وتعزيز الإستعداد لمكافحة …