معهد تيودور بلهارس للأبحاث يستقبل رئيس الهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء لبحث سُبل التعاون المشترك

 

في إطار رؤية معهد تيودور بلهارس للأبحاث وضمن الخطة الاستراتيجية للمعهد التي تهدف إلى التعاون مع المعاهد والمراكز والهيئات البحثية لتعظيم الاستفادة من مخرجات البحث العلمي، استقبل معهد تيودور بلهارس للأبحاث، برئاسة الأستاذ الدكتور محمد عباس شميس، مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة، الأستاذ الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، بحضور لفيف من أعضاء الهيئة البحثية من معهد تيودور بلهارس للأبحاث؛ لبحث سُبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات والاستفادة من الخدمات البحثية والعلمية بين الطرفين.

وتضمنت الزيارة عقد اجتماع استعرض فيه الدكتور شميس دور معهد تيودور بلهارس للأبحاث كمركز متميز ورائد في مجال تشخيص وعلاج الأمراض المتوطنة التي تصيب الجهاز الهضمي والكبد والكلى والجهاز البولي. كما أشار إلى أن رؤية المعهد تهدف إلى تطوير مجال بحوث وعلاج الأمراض المتوطنة في مصر وأفريقيا، والنهوض بالأبحاث والدراسات الطبية، والتوصل إلى نتائج تسهم في تحسين مستويات تشخيص ومراقبة وعلاج الأمراض المتوطنة، وذلك لتلبية الاحتياجات التقنية والاجتماعية والاقتصادية لمصر والمنطقة الإقليمية. كما أكد على أهمية تدريب شباب الباحثين على تنفيذ التوجهات الحديثة إزاء المشكلات الصحية ذات الأهمية.

من جانبه، أوضح الدكتور إسلام أبو المجد أن الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء تُعَدُّ من أكثر المراكز العلمية تميزًا على المستويين المحلي والإقليمي في مجال تطوير وتطبيق تقنيات الاستشعار من البعد لاستكشاف وإدارة الموارد الأرضية لدعم متخذي القرار والباحثين في قطاعات التنمية المختلفة. وتهدف الهيئة إلى متابعة ونقل وتقديم أحدث التقنيات في مجالات الاستشعار من البعد والتطبيقات السلمية لعلوم الفضاء، وبناء القدرات الذاتية لتطبيقها ونشر الاستفادة منها، والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة لخدمة خطط وأهداف التنمية.

خلال الاجتماع، تم مناقشة مجموعة من الموضوعات والمقترحات ومجالات التعاون المشتركة، فيما يخص ربط الواقع الجغرافي بالواقع البحثي من خلال تدريب الباحثين على استخدام تقنيات الاستشعار من البعد وإنتاج البيانات وصور الأقمار الصناعية والخرائط الجغرافية التي تساعد المعهد على التنبؤ والتخطيط لمكافحة الأمراض المتوطنة بصورة أكثر دقة وشمولية. كما تم بحث كيفية الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية لإنشاء شبكات المعلومات البيئية، والتنبؤ بالطقس، ومحاكاة التغيرات المناخية، ودراسة تأثيرها على انتشار الأمراض ومعرفة أماكن تمركزها، مما يسهل التعامل معها ومكافحتها بالطرق السليمة، توفيرًا للجهد والوقت وبأقل التكاليف الممكنة. وتم التوصية بالاشتراك في إنتاج أبحاث علمية وعقد ورش عمل ومشاريع بحثية من قبل الباحثين بالكيانين في مجالات الاهتمام المشتركة.

وفي ختام الزيارة، أعرب الدكتور إسلام أبو المجد عن سعادته بهذه الزيارة العلمية، مشيدًا بالإمكانات العلمية والبحثية لمعهد تيودور بلهارس للأبحاث.

#معهد_تيودور_بلهارس_للأبحاث #معهد_تيودور_اتفاقيات_بروتوكولات #TheodorBilharzResearchInstitute

Check Also

تعاون مشترك بين مدينة الأبحاث وتيودر بلهارس لتطوير إنتاج لقاحات لأمراض الكبد

بروتوكول بين ”الأبحاث العلمية” و” تيودور بلهارس” لإنتاج لقاحات لأمراض الكبدماسبيرو – وقعت مدينة الأبحاث …

الاجتماع الأول لمناقشة حالة سرطان الكبد بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث وجامعة القاهرة والفريق الفرنسي متعدد التخصصات

  في إطار الاتفاقية المبرمة بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث وجامعة القاهرة وجامعة باريس سيتي …

التعليم العالي تعلن عن فرص للتدريب باليابان مُقدمة من هيئة التعاون الدولي اليابانية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي

التعليم العالي تعلن عن فرص للتدريب باليابان مُقدمة من (JICA) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي …