معهد تيودور بلهارس وجامعة كانازاوا اليابانية يوقعان بروتوكول تعاون مشترك

 

في إطار التعاون العلمي بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث والجامعات الدولية، تم توقيع مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون مشترك بين المعهد برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة، وجامعة كانازاوا اليابانية ويمثلها الأستاذ الدكتور/ هيروشي كاواساكي مدير مركز أبحاث علوم الحياة والتطور والطب البشري بجامعة كانازاوا، يهدف هذا التعاون إلى تأهيل جيل جديد من الباحثين وتطوير قدراتهم في مجالات البحث العلمي المشتركة بين الجانبين.
قام بتوقيع البرتوكول كل من د. هاجر فتحي منسق الإتفاقية من جانب معهد تيودور بلهارس للأبحاث، ود. تاكاشي جاكوهاري منسق الإتفاقية من جانب مركز أبحاث علوم الحياة والتطور والطب البشري بجامعة كانازاوا.
تضمنت مذكرة التفاهم مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين في مجالات البحث العلمي المختلفة من أبحاث علمية ومشروعات بحثية وتبادل الخبرات، إلى جانب تنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة.
وأكد دكتور شميس على أن هذا التعاون يأتي في إطار جهود المعهد وحرصه الدائم على دعم أنشطة البحث العلمي والمشاركة الفعالة في المجالات البحثية والطبية المختلفة، وإيماناً بأن التعاون العلمي بين الجهات البحثية المصرية والجهات الدولية يعد من أولويات التطوير البحثي وتدعيم سُبل المنهج العلمي، وأشار سيادته إلى أن المعهد دائماً ما يسعى إلى تعزيز التعاون الدولي مع مختلف الجهات البحثية في كل دول العالم، حيث أن العلاقات المصرية الدولية في مجالات البحث العلمي تعود إلى عقود طويلة من تبادل الخبرات والتقنيات والتحفيز على التطور العلمي والبحثي مع جميع الدول المتضامنة، كما يحرص المعهد على الإستفادة من خبرات الدول الصديقة وتطبيقها لخدمة المجتمع المصري من خلال تعزيز التعاون العلمي بين المعهد والجامعات الدولية خاصة في مجال تبادل الخبرات بين السادة الباحثين من خلال المنح الدراسية وتنظيم زيارات علمية، وذلك لرفع قدرات السادة أعضاء الهيئة البحثية والخروج بأبحاث علمية مشتركة متميزة في المجالات البحثية ذات الإهتمام المشترك.
من الجدير بالذكر أن جامعة كانازاوا هي جامعة وطنية يابانية تقع في مدينة كانازاوا عاصمة محافظة إيشيكاوا وقد تأسست عام 1862، واعترف بها كجامعة عام 1949، حيث ترجع جذور جامعة كانازاوا إلى عام 1862 عندما تم إنشاء مركز التطعيم هيكوسو ، ومدرسة إيشيكاوا العادية، ومدرسة كانازاوا العليا ، ومدرسة كانازاوا الطبية ثم تم الدمج بينهم في مايو 1949 لتشكيل جامعة كانازاوا، ومنذ ذلك الحين تعد جامعة كانازاوا رائدة الجامعات باليابان، وقد ساهمت بشكل مستمر وكبير في تطوير التعليم العالي في اليابان بالإضافة إلى الترويج العالمي للبحوث من خلال تقديم دورات البكالوريوس والدراسات العليا.

Check Also

Yesterday, at Theodor Bilharz Research Institute, a workshop on “Endoscopic Submucosal Dissection for Early Gastrointestinal Lesions” took place.

JSPS Cairo Research StationYesterday, at Theodor Bilharz Research Institute, a workshop on “Endoscopic Submucosal Dissection …

معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل متقدمة في مناظير الجهاز الهضمي يقدمها خبير ياباني عالمي

  في إطار خطة معهد تيودور بلهارس للأبحاث التي تهدف إلى توطيد التعاون الدولي ودعم …

ندوة تعريفية عن جدري القرود بمعهد تيودور بلهارس لتعزيز الوعي وتدابير الوقاية

  في إطار خطة معهد تيودور بلهارس للأبحاث والجهود المستمرة لرفع الوعي وتعزيز الإستعداد لمكافحة …