توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث والمعهد القومي للأمراض الطفيلية الصيني

 

استقبل د. محمد شميس، مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، وفدًا من الأساتذة والباحثين من المعهد القومي للأمراض الطفيلية، ومعهد شيانجسو، ومعهد أنهوي لمكافحة البلهارسيا بالصين. تناول اللقاء أوجه التعاون بين الجانبين. استعرض د. محمد شميس دور معهد تيودور بلهارس كمركز متخصص في بحوث التشخيص والعلاج لأمراض الجهاز الهضمي والكبد وأمراض المسالك البولية والكلى. كما عرض د. شيزو لي، مدير المعهد القومي للأمراض الطفيلية، الدور الهام الذي يقوم به المعهد فيما يتعلق بالأمراض الطفيلية المختلفة مثل البلهارسيا والفيلاريا والملاريا، موضحًا هدف المعهد كمركز تعاون مع منظمة الصحة العالمية في تبادل المعارف والخبرات مع المراكز البحثية المختلفة في مصر وأفريقيا للوقوف على طرق رصد ومكافحة انتشار هذه الأمراض، ومشيرًا إلى التقدم الذي أحرزه المعهد في هذا المجال.

ومن جانبه أوضح د. شميس أن لمعهد تيودور بلهارس تاريخ طويل من التعاون مع المعاهد البحثية والجامعات الصينية، كما قام المعهد بإيفاد العديد من الباحثين المصريين في مهام علمية إلى المعهد القومي للأمراض الطفيلية وجامعة ووهان، حيث أسفر هذا التبادل العلمي عن عدد من المؤتمرات وورش العمل و المشروعات البحثية وكذلك توقيع اتفاقيات تعاون مثمرة.
حضر اللقاء العديد من الأساتذة والمتخصصين من كل من قسم المناعة وقسم الطفيليات وقسم الرخويات الطبية بمعهد تيودور بلهارس، حيث تم استعراض المجالات البحثية المختلفة للمعهد والإنجازات التي حققها في العامين الماضيين، والاتفاقيات التي تم توقيعها مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية المختلفة، مع تسليط الضوء على مراكز التميز بالمعهد مثل مركز البنوك الحيوية لأمراض الكبد ومركز البروتينات العلاجية المؤتلفة ووحدة التشخيص الجزيئي بالإضافة لوحدة إنتاج المواد البيولوجية.
كما استعرض د. يانج كون نائب مدير معهد شيانجسو لمكافحة البلهارسيا الدور الذي قام به معهده في مكافحة انتشار مرض البلهارسيا بل والقضاء عليه في منطقة زينزبار التابعة لدولة تنزانيا، موضحًا الخطوات والمراحل التي شملت نشر الوعي وتناول الأدوية المعالجة واستخدام مبيدات القواقع المعتمدة دوليًا مما كان له كبير الأثر في مساعدة هذه الدولة النامية على التخلص من هذا المرض المتوطن الذي أثر عليها اجتماعيًا واقتصاديًا. كما استعرض د. كاو زي جو نائب مدير معهد أنهوي لمكافحة البلهارسيا خطوات القضاء على البلهارسيا الممرضة لحيوانات الحقل في الصين مشيرًا إلى التحديات والصعوبات وطرق التعامل معها والتغلب عليها.
على الجانب الاخر استعرضت د. هاجر فتحي الاستاذ المساعد بقسم الطفيليات بمعهد تيودور بلهارس دور مركز التعاون مع منظمة الصحة العالمية بالمعهد في التعامل مع الأمراض الطفيلية المتوطنة والمهام المنوطة به، كما قدمت د. سارة ماهر رئيس قسم المناعة محاضرة عن طرق التشخيص المختلفة للبلهارسيا والمقارنة بين طرق التشخيص التقليدية والطرق الحديثة سعيًا وراء الدقة والحساسية العالية، كما عرض د. محمد حبيب الأستاذ المساعد بقسم الرخويات الطبية طرق مكافحة القواقع الناقلة لمرض البلهارسيا.
شهد نهاية اللقاء مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تيودور بلهارس والمعهد القومي للأمراض الطفيلية بحضور د. حنان الباز أستاذ المناعة و رئيس المعهد الأسبق، حيث تنص بنود المذكرة على تبادل المعارف والخبرات والمشاركة في المشروعات والأبحاث و إيفاد الباحثين من الجهتين.
 

Check Also

Yesterday, at Theodor Bilharz Research Institute, a workshop on “Endoscopic Submucosal Dissection for Early Gastrointestinal Lesions” took place.

JSPS Cairo Research StationYesterday, at Theodor Bilharz Research Institute, a workshop on “Endoscopic Submucosal Dissection …

معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل متقدمة في مناظير الجهاز الهضمي يقدمها خبير ياباني عالمي

  في إطار خطة معهد تيودور بلهارس للأبحاث التي تهدف إلى توطيد التعاون الدولي ودعم …

ندوة تعريفية عن جدري القرود بمعهد تيودور بلهارس لتعزيز الوعي وتدابير الوقاية

  في إطار خطة معهد تيودور بلهارس للأبحاث والجهود المستمرة لرفع الوعي وتعزيز الإستعداد لمكافحة …